الأحد، 20 نوفمبر 2011

ابتكرت شركة "فيليبس" الهولندية تطبيقاً  مخصص لـ"آي باد 2"، يمكن الاستفادة من الكاميرا الأمامية للوحي بطريقة جديدة بغرض رصد بعض المؤشرات الحيوية للمستخدم، مثل معدل ضربات القلب و معدل التنفس.
وذكرت مصادر اعلامية أن" التطبيق الذي أطلقت عليه فيليبس اسم "Vital Sings Camera App" بإمكانه حساب معدل نبضات القلب من خلال مراقبة التغيرات البسيطة للون البشرة الناجمة عن تغيير معدل الدم في الأوعية الدموية في الجلد، وتحليل حركة الصدر صعوداً وهبوطاً لتحديد معدل التنفس".

 ولتفعيل التطبيق وللحصول على قراءات جيدة، ينبغي على المستخدم التأكد أولاً أن "آي باد 2" موضوع على طاولة ذات سطح مستو بشكل ثابت، وعند فتح التطبيق لابد من توجيه الوجه (لقياس ضربات القلب) ومنطقة الصدر والكتفين (لقياس معدل التنفس) نحو منطقة مخصصة للتطبيق على شاشة الجهاز تبدو مربعة الشكل، مع ضرورة بقاء المستخدم جالساً دون حدوث أية حركة أو حتى التحدث أثناء مدة القياس. وبعد الانتهاء من قياس المعدلات يقوم التطبيق بعرض النتائج فوراً.

وبفضل برنامج "
Skala" يعرف المستخدم إن كانت القيم النهائية الخاصة به باللون الأحمر أو الأخضر، كما يمكن للمستخدم تجميع هذه القيم والبيانات ومشاركتها مع الأصدقاء أو المعارف أو حتى الطبيب الخاص به عبر "فيسبوك" أو"تويتر" أوالبريد الإلكتروني.

وهذا التطبيق يمكن مستخدمه من الاستغناء عن شراء إكسسوارات للأجهزة النقالة أو أجهزة طبية الباهظة الثمن لقياس العمليات الحيوية والتي تتطلب مجهوداً، حتى عند ارتدائها، سواء على منطقة الصدر أو حول المعصم، فهو يتسم بتوفير الجهد والوقت، إلا انه لا يغني عن الذهاب إلى الطبيب كونه غير مخصص للتشخيص أو القياسات السريرية، بل يتيح فقط معرفة القياسات على فترات منتظمة في أي وقت وأي مكان.

و تم تطوير هذا التطبيق على مدار ثلاث سنوات متتالية باستخدام أحدث البرمجيات المتقدمة والتكنولوجيا الحديثة، وهو متوفر حالياً للتحميل من متجر آبل للتطبيقات بسعر 0.99 سنتا فقط.
و شركة فيليبس تأسست في 15 مايو 1891 على يد غيرارد فيليبس وهي شركة  إلكترونيات عالمية، يقع المركز الرئيسي لها في هولندا ولديها رصيد كبير من براءات الاختراع يبلغ 80.000 علامة مسجلة وهو الرقم الذي يبرهن على الطبيعة الابتكارية للشركة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق